الاثنين، 25 يونيو 2012

احذروا يامسلمين!! لاتصنعوا لنا طواغيت آخرين!


احذروا يامسلمين!! لاتصنعوا لنا طواغيت آخرين!

علمتنا الأحداث فى السنة الماضية , أن الشعوب هى من تصنع الطواغيت!

إن فرعون موسى لم يدّع الألوهية الاعندما أشعره أتباعه بذلك!

لماذا تلومون الطواغيت فقط!

ألم يقل ذلك المنافق وأمام الملايين للقذافى , أنت أحق من يعبد!

بالله عليكم كفانا!

من نازع الله عز وجل فى ملكه ونادى لغيره بالملك والجبروت , فلايلومنَّ إلانفسه!

لقد جربنا أكثر من أربعين عاما وجرّب إخواننا فى مصر أكثر من ثلاثين عاما , وإخواننا فى تونس أكثر من نصف قرن , فهل تعلمنا الدرس!

أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم

 

الأحد، 24 يونيو 2012

كلام من ذهب


كلام من ذهب , وحكمة من إمام خَبِرَ الدنيا وأهلها , و لو قالها أحدُنا , لقيل فيه ماقيل!

دائما أشعر بمعنى ماقاله الشافعى , ولكن لاأستطيع أن أبوح به علناً , فلقد رأيت جُلَّ الناس يفعلون ذلك , وحتى كدت أن أعدِمَ مُنصِفاً!

فالكيل يُكالُ لك بمكيالين إذا أخطأت , ويُفتحُ لك ملفٌ طويل لاتدرى ما أوله ولاآخره , وإذا أخطئوا هم فى حقك , طالبوك بالانصاف , وعابوا عليك غضبك , ووصفوك بما لم يصفك به عدوك!

أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم

خادم فقراء أفريقيا



خادم فقراء أفريقيا

الشيخ الدكتور عبدالرحمن السميط , وهو ينحدر من عائلة كويتية غنية كما حدثنى إخوة كويتيين ,رجل بأمة , رجل بذل حياته لخدمة دين الله عز وجل , وآخر الاحصائيات الرسمية , تقول أنه أسلم على يدي لجنة مسلمى أفريقيا التى أنشأها منذ مايزيد عن ربع قرن , مايزيد عن ١١مليون انسان! بخٍ بخٍ.

 لو لم يتقبل الله عز وجل منه الارجلا واحدا لكفاه!

اللهم إشفه شفاءاً لايغادر سقما
 
أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم

لماذا نكتب!؟


لماذا نكتب!؟

هل يحمل كل منا رسالة يود إيصالها لمن يقرأ له من أحبابه عندما يكتب فى الفيس بوك أوفى أى مكان يوصل رسالته أو فكرته!

هل نكتب لسبب أو لأسباب تعبر عما فى داخلنا!

هل نحمل همّا أوهموما نريد أن نعبر عنها!

هل نكتب لأننا نريد أن نشارك إخواننا وندعمهم!

هل نشعر بأننا نخدم أمتنا  بكتاباتنا !

 شاركونى بآرائكم

كتبه أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

الخميس، 21 يونيو 2012

عذرا أيها البطل


عذرا أيها البطل , خدعناك عندما وعدناك بأن نقدم مصلحة الوطن على مصالحنا , خدعناك عندما قلنا لك إننا خرجنا لاعلاء كلمة الله وتحكيم شرعه , كذبناك عندما قلنا لك خرجنا لرفع الظلم , وتحقيق العدل.

 لقد غلبتنا شهواتنا , أعمتنا المناصب والغنائم , استحلينا الكذب من أجل المنصب , نهبنا أرزاق الناس باسم الثورة , صادرنا أملا كهم باسم الأمن , حاربنا الفضيلة باسم الحرية.
عذرا أيها البطل , فالقذافى وفكره مازال يسكننا.

كتبه أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم

الأربعاء، 20 يونيو 2012

فكر الشيعة خطر حقيقي على شبابنا انشرها ولك الأجر بإذن الله


فكر الشيعة خطر حقيقي على شبابنا

انشرها ولك الأجر بإذن الله

كنت قد نشرت هذا المقال سابقا , ونظراً لخطورة هذا الأمر على عقيدتنا ووحدة بلدنا الليبي المسلم الموحد , أردت إعادة نشره , لأننى فوجئت بانتشار خطر فكر وعقيدة الشيعة الرافضة فى بلدنا الحبيب ليبيا , حتى أن بعض من نعرفهم من الزملاء قد تبنى فكر الشيعة وأخذ يضلل الصحابة رضوان الله عليهم , ويتهمهم بالتبديل وعندما ناقشته استخدم اسلوب الرافضة فى التقية , لأنه يعلم انه إن أقر بأنه تشيع فسينبذ من المجتمع.

وليس هذا فحسب , بل عندما كنا فى كلية الطب فى بداية التسعينيات , كان هناك طالب لبنانى يدعو لفكر الشيعة وعندما انتبه له أحد الزملاء وشك فى أمره ناقشته , فأنكر كعادة الشيعة عندما يعيشون فى البلاد السنية ولكن عندما دخلنا فى النقاش كشف عن وجهه الحقيقى وتبين أنه يشتغل لسنوات على نشر فكر الشيعة وعندما خرج من ليبيا ارسل وقال انه شيعى واعترف وقد أبلغنا الدولة فى ذلك الوقت المتمثلة فى الأوقاف ولم يحدث شئ!

لكن الآن الرافضة يستغلون مساحة الحرية وينشرون فكرهم بخبث وينتشرون بين الجيل الجديد لنقص الوعى الدينى!

وهذا المقال السابق الذى كتبته

"لقد حذر شيخنا الفاضل الصادق الغريانى بارك الله فى عمره وعمله من الهجمة الشرسة للشيعة الرافضة-خذلهم الله- على شبابنا لتضليلهم وتشكيكهم فى دينهم ونشر فكر المجوس الرافضة هذا الفكر والدين المبنى على الحقد الدفين والكره العميق لصحابة النبى صلى الله عليه وآله وسلم, فلذلك وجب الوقوف يدا واحدة ضد هذا المد المجوسى الصفوى بالعلم والتنبيه من انحرافهم والتبليغ عن أى من منشوراتهم وكتبهم ونشر الوعى بين الشباب فى المدارس والجامعات فهم ينتشرون بين هذه الفئة ويستغلون قلة وعيهم الدينى واستغلال هامش الحرية والفوضى.

وهذه بعض الكتب المختصرة التى قرأتها قديما وهى من أفيد الكتب فى هذا الباب وتبين أصل فكر الشيعة وشبههم ومن أين دخلوا على الناس ولعل من أهمها:

1-العواصم من القواصم للامام ابوبكر بن العربى المالكى وحاشية الشيخ محب الدين الخطيب وهو من أهم الكتب التى فضحت شبه الشيعة ومنشأهم وانصح به فهو عمدة فى البيان
.http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single/ar_al3osm_from_qwasm.pdf

2- الخطوط العريضة لمحب الدين الخطيب العالم المصرى الذى ارسلته بعض الجماعات فى مصر لنشر فكر التقريب بين الشيعة والسنة فذهب رحمه الله لايران وناقشهم فعرف فساد فكرهم وأن التقريب معهم مستحيل لأن الشيعة الاثناعشرية دين آخر نختلف معهم فى كل شئ فالف كتابه هذا وعلى صغر حجمه فانه هدم بنيانهم وفضحهم حتى مُنع فى بعض الدول

http://alsalafway.com/media/books/feraq/khoto-3areda.zip
"

كتبه أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم 

الثلاثاء، 19 يونيو 2012

من لايتكلمون بألستنا وليسوا من بنى جلدتنا



سبحان الله!

من لايتكلمون بألستنا وليسوا من بنى جلدتنا , ولايدينون بديننا , يعظمون شريعتنا ويعرفون قدر نبينا!

وأما من يتكلمون بألسنتنا , وهم من بنى جلدتنا , ويدينون بديننا , فيرفضون تحكيم شريعتنا , ويرون النقص فى سنة نبينا!

كتبه أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم

السبت، 16 يونيو 2012

كفانا تثبيطاً!




كفانا تثبيطاً!

ما أكثر المُثبطين على الطريق , وما أقل المُساندين والمُقِيلين  للعثرات.

مما يميز جيل الصحابة ومن سار على هديهم من القرون المفضلة , أنَّهم كانوا يُقيلون العثرات ويسدون الثغرات ويُكملون النقص لبعضهم البعض , ويشدون من أزر من يسير على الطريق , ومن أخطأ منهم صَوَّبوه بحب وتقدير , ومن اعتراه النقص أكملوه , ولم يثبطوا ولم يُقَبِّحوا فعله. وكما قال أحد العلماء: "ماناظرت أحدا من أهل البدع الاورأيت كأنه على شفا حفرة وأريد أن أخرجه منها" وقال الشافعي: "ما ناظرت أحدا قط إلا تمنيت أن يجري الله الحق على لسانه "

فلماذا نحن نبدأ بالبحث عن الخطأ قبل مباركة الصواب , ولايعنى أن نُقِر الخطأ ونسكت عنه مهما كان صاحبه , بل ننظر بعين المحب المشفق والناصح , وليس الفاضح , فالنقص لازم للبشر , ويُمدَح الناس بغلبة خيرهم على خطئهم.

لماذا نركز على الخطأ الواحد فى الكلمة أو المقال ونترك أغلبه الصواب, ولماذا لانراسل المخطأ ونحدد مانعتقده خطئاً بدل أن نعمم ونطرح كل الكلام لوجود ذلك الخطأ!

كتبه أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم



الخميس، 14 يونيو 2012

ذكرياتى مع الوالد رحمه الله تعالى -المقال الثالث عشر- يمحق الله الربا ويربي الصدقات


ذكرياتى مع الوالد رحمه الله تعالى -المقال الثالث عشر-

يمحق الله الربا ويربي الصدقات

عندما أمر الطاغوت القذافى بالقبض على الوالد رحمه الله فى بداية الثمانينات ١٩٨١, وقد جاءت عصابة القذافى الى بيتنا , وكنت طفلا صغيرا , ولكن مازالت أذكر ذلك اليوم , ولاأعتقد أنه سيزول من ذاكرة أى أحد من عائلتى , وهو نفس اليوم الذى تم القبض فيه على تلميذ الوالد , الشيخ المجاهد , محمد البشتى رحمه الله , وذكر الوالد أنه وجد الشيخ البشتى فى نفس الحجرة التى حققوا فيها معه , وقام أحد زبانية الطاغية ب
حرق لحية الشيخ البشتى بقداحة , ثم فُرِّق بينهما.

وذكر لى رحمه الله أنه أُخذ لمقابلة الطاغوت القذافى , وأن القذافى أخذ يتوعد الوالد رحمه الله , وأراد قطع لسانه , وفى شهر يوليو الماضى أخبرنى أحد رفقاء الوالد وأحبابه أنه علم ببعض التفاصيل عن ذلك اللقاء فى السجن بين الوالد والطاغوت القذافى , وأن الأخير كان يعتزم قطع لسان الوالد , وتم إحضار طبيب لتلك المهمة ليعاقب الوالد على صدعه بالحق فى وجه الطاغوت , وأتحفظ عن باقى التفاصيل حتى التثبت من مصادرها , فهى شهادة أمام الله ثم التاريخ , ولكن أذكر ماحدثنى به الوالد أو ماقد تأكدت من مصادره. واشترط الطاغوت القذافى على الوالد شروطا , إذا رغب فى العودة للتدريس , فرفض الوالد الشروط , وقال للطاغوت , إذا أردت أن تمنعنى من التدريس فامنعنى , ولكن لاأرجع للدروس باى شرط.

وكان من ضمن الشروط وأهمها التى ذكرها الطاغوت للوالد , هى أن لايصلى على النبى صل الله عليه وسلم عندما يذكره (هذا ماذكره لى الوالد حرفيا) والَّا يفتى بحرمة الربا والتأمين وألَّايصلى فى المسجد وألَّايلقى دروسا فى الجُمع ولاالمناسبات , وغيرها من التفاصيل التى ستكشف باذن الله تعالى فى حينها.

فقضية الربا كانت من أكثر القضايا التى تثير الطاغوت القذافى , وحدث جدال بينه وبين الوالد أكثر من مرة. فقد كان رحمه الله لايتهاون فى موضوع الربا , بل ظل يفتى حتى بعد خروجه من السجن , وسألته يوما , لماذا تفتى الناس على الهاتف , وأنت تعلم أنهم يسجلون لك كل مكالماتك وقد حذرك القذافى من الفتوى للناس وخصوصا موضوع الربا , وأنت معذور , فقال لى:لن أصمت وسافتى مادام الناس يسألون!

وحَزمُه فى موضوع الربا يعرفه العامة والخاصة فى ليبيا , وعذرا على الاطالة , ولكن سأذكر حادثتين على فتواه بحرمة الربا بكل أشكاله , وقد أثرتا فى ذاكرتى , وسأسردهما كمثالين وإلافعندى قصص كثيرة فى هذا الموضوع .

أولهما , كانت فى نهاية الثمانينيات تقريبا , فقد جاءه سائل , وذكر له ظروفه المعيشية , وكبرحجم عائلته وقلة حيلته , وأنهم يسكنون فى بيت متواضع , ويرغب فى الزواج وليس له من حيلة , إلا أن يأخذ قرض ربوى , فقال له الوالد: أتستطيع أن تبنى كوخا من الزنك (براكة) , فاستعجب الرجل وقال:نعم ياشيخ ولكن... فقال الوالد لايجوز أن تأخذ درهم ربا إلاللضرورة التى تشرف بها على الهلاك , وهذه ليست ضرورة!

الحادثة الثانية , كانت فى سنة ٢٠٠٧ عندما كنت أسكن في بيت فى كندا, واردت الانتقال الى شقة للايجار , وبحثت كثيرا فى المنطقة التى أريد السكنى فيها , وكان الوقت ضيقا جدا لاخلاء البيت , وكان البحث عن مكان آخر بالسعر والمكان المناسب أمرا عسيرا فى فترة الموسم , ووجدت شقة مناسبة ولكن اشترطوا عليّ ان أدفع تامين على البيت والاثاث , وأن يُنَصَّ عليه فى العقد , فاتصلت به وأخبرته بظروفى , وضيق الوقت وأننى لابد ان اجد مكانا بسرعة , ويصعب بدون دفع التامين على البيت , فقال لى:ومن يتق الله يجعل له مخرجا , وابحث ولايجوز ان توقع العقد مادام ان هناك من يوقع العقد بدون هذا الشرط ولوكان الأمر عسيرا , فالغيت العقد وبدأت أبحث ويشاء الله عز وجل أن أجد مكانا أفضل , وعشت فيه أفضل الأوقات.

عذرا على الاطالة ولكن من باب الذكرى

كتبه إبنه عبدالسلام مصطفى التريكى

لاتنسونى من صالح دعائكم

http://ameltriki.blogspot.ca/

لاتستهلكوا طاقاتكم فى غير محلها وخذوا عن الأكابر واستمعوا للعلم وأهله.

لاشك أن كثيرا مما نسمعه من أخبار مربكة , هو نتاج حملة شرسة من أذناب الطاغوت الهالك , القذافى الموجودين فى الداخل , ومنهم من فى السلطة , وأذنابه فى الخارج , ممن يتمتعون باموالنا وخيراتنا.

 لكن لنكن صرحاء مع أنفسنا , إننا نرى تخبطا فكريا وتقلبات عند البعض من الشباب , الذين كانوا سببا بعد الله سبحانه وتعالى فى قهر الطاغية وأعوانه , لكن الحماس الزائد ونشوة النصر , وقلة الرجوع الى أهل العلم الراسخين , وعدم ضبط الحماس بالشريعة , قد يؤدي الى التخبط الفكرى الذى نراه على الفيس بوك عند البعض , ورفع شعارات باسم الدين , قد تثير الفتن , وتربك العلماء والحكماء!


عبدالسلام مصطفى التريكى

الأربعاء، 13 يونيو 2012

التقلب الفكرى!


التقلب الفكرى!

لايجب أن يكون ماتعتقده من فكر ومنهج علمى , نتاج ردة فعلٍ لموقف أومواقف فى الحياة , فانك لن تثبت عليه , بل ستتقلب بين الأفكار والمناهج , وحتى لوبقيت على هذا الفكر الناتج عن ردة فعل , فسيكون فكرا مشوها وفيه من العيوب , بقدر بعدك عن الثابت والأصل , ألاوهو كتاب الله وسنة نبيه صل الله عليه وسلم.

عبدالسلام مصطفى التريكى

هل نحن من نختار كيف يكون الابتلاء أو الامتحان!؟

هل نحن من نختار كيف يكون الابتلاء أو الامتحان!؟

لسنا نحن من نختار كيف يكون الابتلاء أو الامتحان! الله عز وجل هو من يختار وله الحكمة التامة , ولكننا نحن من نختار كيف نتعامل مع هذا الابتلاء. فإذا لجأنا للمولى عز وجل وتضرعنا فسيجعل لنا الفرج وسيقلب حزننا وألمنا الى رضا وذلك ما نرجوه من الكريم , وإذا جزعنا وسخطنا إزداد الألم وعظم البلاء!
وهناك سؤال دائما يتردد , هل مانزل بى , بلاء وامتحان , أم هو غضبٌ وعقوبة!؟
لاأعتقد أننا نملك الاجابة فى كثير من الأحيان , ولكن ربنا سبحانه وتعالى يريد ردة فعل واحدة فى كلتا الحالتين , ألا وهى التوبة والتضرع اليه سبحانه , فلامنجا منه إلا اليه.

أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

الاثنين، 11 يونيو 2012

قد ترى أحيانا ظلما يصيبك أو يصيب من حولك , أو سؤ فهم تريد أن تزيله


قد ترى أحيانا ظلما يصيبك أو يصيب من حولك , أو سؤ فهم تريد أن تزيله , فتحاول رفع ذلك الظلم أو ازالة سؤ الفهم بالبيان فى وقت ما , فلربما يؤدى بك الى ماهو أشد وأكبر!

فأحيانا الصبر على ذلك الظلم أو سؤ الفهم وبلعه , على مرارته أهون ضررا من أن تسعى لرفعه فى تلك اللحظة , ولاشك أن تقديرك متى وأين شئ يصعب عمليا , ولكن لله سبحانه وتعالى حكمة فى الخير والشر , والعاقبة للتوابين

عبدالسلام مصطفى التريكى 

الأحد، 10 يونيو 2012

خاطرة فيس بوكية خاطرة فيس بوكية



خاطرة فيس بوكية                                                                              

منذ سنوات فتحت حسابا على الفيس بوك ولم استعمله ولو لمرة واحدة!                                                                                    
ثم الغيت اشتراكى , الى ان جاءت احداث ١٧ فبراير واضطررت لفتح حساب جديد , لأنه لم يكن لنا الاالفيس بوك كمصدر للمعلومات , ثم دخلنا فى مرحلة الادمان الغير اختيارى , فحاولت أن أجعل فيه فائدة لى ولاخوانى , ولعل من فوائده أن جمعنى باحباب لم أرهم منذ زمن بعيد وسعدت بلقياهم مجددا عبر الفضاء الافتراضى , وأرجعوا لى ذكريات جميلة ,وكذلك تعرفت على اخوان جُدُدْ وتعلمت منهم واستفدت منهم , وشاركونى افكارى واحلامى , وفى نفس الوقت كان              متنفسا للتعبير عن افكارنا التى كانت مكبوته ومحرم اخراجها! وكذلك كان فرصة لفتح صفحة للحديث عن الوالد رحمه الله ونشر سيرته.                      

ومع ذلك لازلت اعتقد أن الفيس بوك فيه مضيعة كبيرة للوقت الا لأهل الاعلام المتفرغين اوالكُتَّاب , لأنك ان رغبت فى ايصال رسالة مفيدة للناس فيجب أن تبذل الوقت والجهد!                                                                                                                                                                    

فبالرغم من صعوبة القرار فى الغاء الحساب , الاأننى أرجو ممن يريد لي الخير , أن يدعو لى بظهر الغيب أن يرزقنى الله عز وجل الشجاعة لقفل الحساب والاقتصار على مدونتى الخاصة التى اشار على بها الأستاذ الفاضل وكاتب الثورة , الأخ صالح السليمان , وهو من افتتح لى المدونة فنقلت فيها ماكتبته سابقا بطريقة عفوية , وبدون تنقيح او تعديل , ولربما يسهل الله ان اطور من نفسى واستفيد من خبرة اخوانى , لأتمكن من التعبير عن مشاعرى بطريقة افضل!

فاتمنى ان أكون قد شاركتم ببعض الفوائد , وعذرا على الخطأ والنقصان.                                                                                  

http://ameltriki.blogspot.ca/

اخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

١٠ يونيو ٢٠١٢
 

السبت، 9 يونيو 2012

تذكرت حادثة فيها عبرة ان شاء الله عندما شاهدت فيديو القبض على المهدى العربى:



تذكرت حادثة فيها عبرة ان شاء الله عندما شاهدت فيديو القبض على المهدى العربى:

التقيت هذا المجرم المهدى العربى فى بون-المانيا فى ٢٠٠٠ وكان فى رحلة علاج وجاء للمستشفى الذى كان يتلقى الوالد -رحمه الله -العلاج الطبيعى وسلم على بغطرسة وتكبروكان مرتديا قبعة الكاوبوى وكان بصحبة المجرم عبدالحميد عمار والتقيتهم فى مدخل المستشفى وسالنى ان كنت رايت ابن اخت القذافى عبدالحميد الهمالى فاخبرته انى رايته يتلقى العلاج قرب المكان الذى فيه الوالد فطلب منى عبدالحميد عمار ان ادلهم على المكان فنزلت معهم ودللتهم على المكان فعندما راى المهدى العربى ابن اخت القذافى انحنى له بانكسار وقبل يده وكان صاغرا امامه فسبحان الله يعز من يشاء ويذل من يشاء.

عبدالسلام مصطفى التريكي

رسالة خاصة الى الاخوة الاطباء والمهندسين:


لسلام عليكم


رسالة خاصة الى الاخوة الاطباء والمهندسين:

الكل يعلم مامدى اهمية هاتين الشريحتين فى بناء وتاسيس الدولة المتقدمة ولقدكان لهؤلاء دور كبير فى الانتفاضة المباركة على الظلم والطغيان الذى حكمنا ٤٢ سنة, لقد بدل الكثير منهم فى السابق والحاضر اعمارهم واوقاتهم لمقاومة هذا النظام الدكتاتورى, ولهذا ووفاء للدماء التى بدلت نتمنى الانترك فلول اللجان الثورية من المنتسبين للاطباء والمهندسين فى العهد البائد ان يتسلقوا من جديد ويسرقوا انجازات الشرفاء كما فعلوا سابقا.

لقد كانت احد مطالب الثوار الرئيسية فى مصراته والزنتان وزوارة وغيرها من المناطق عند زيارة المستشار عبدالجليل ود.محمود جبريل ان لايشارك رموز النظام السابق واعضاء اللجان الثورية ممن ساهموا فى دعم الدكتاتوروابنائه فى اى مناصب حالية ومستقبلية لان الثورة قامت على هؤلاء لتخليص ليبيا من نفاقهم وهم الذين شربوا من دمائنا وافتروا علينا وزوروا تاريخنا وعشنا فى خوف ورعب بسبب تقاريرهم لينالوا دريهمات ثم يخرجون علينا اليوم كان شيئا لم يكن ويركبون الموجه ليعيدونا الى نفس الخانة.

ان بعضهم وخصوصا فى الخارج وعندنا منهم نمادج كثيرة وللاسف فى كندا وامريكا وبريطانيا, ان بعض رموز اللجان الثورية والذين كانوا يهتفون باسم الطاغوت ودمروا مستقبل عائلات بتقاريرهم الكاذبة لبسوا ثوب الثورة من جديد وسارعوا بوضع الاعلام على سياراتهم ليمتصوا دمائنا من جديد ويفلتوا من الحساب والقانون وللاسف نحن نسايرهم ونتهاون معهم ونخلط بين العفو وعدم الانتقام والذى نقره وبين الحزم فى محاسبة هؤلاء بالقانون وبدون تعدى وانتقام ولكن لانسمح لهم ان يحكمونا من جديد ونستهتر بدماء الشهداء والشيخ الصادق الغريانى بين الفرق بين التسامح وبين السماح لهؤلاء المتسلقين بركوب الموجه وايديهم مازالت تقطر بدمائنا وكتابة التقارير حتى هنا فى الغربة عشنا فى خوف منهم بسبب تقاريرهم الزائفة والكل يعلم ان قانون البعثات فى ليبيا ان يتم ارسال مجموعة من اللجان الثورية والامن فى كل دفعة ليراقبوا الشرفاء ويكذبوا عليهم وكلنا يعرف الكثير منهم وكيف حرم بسببهم الكثير من الزملاء من استكمال دراستهم بالخارج حتى وصل ببعضهم وهم من اللجان الثورية ان تراسوا الجاليات هنا فى كندا وتاريخهم وتاريخ عائلاتهم حتى اثناء الانتفاضة حافل بالتقارير والموالاة للقذافى بل ان بعضهم يعلق العلم على السيارة ويخرج فى المظاهرات ويرسل التقارير للنظام السابق اثناء الاحداث ويصف الليبيين بالجردان فهل يعقل ان نصمت من جديد!!!
حتى وصل ببعضهم هنا فى كندا ان كان يتفاخر بانتمائه وعائلته للنظام وخدمة النظام حتى للكنديين ثم اصبح ثائرا بين ليلة وضحاها!

اعلم ان هذا المقال او الرسالة لن يعجب بعض هؤلاء المتسلقين ولكن يجب ان ننبه منهم ونبعدهم عن المناصب وعندنا من الشرفاء مايكفى لبناء ليبيا.


عبدالسلام مصطفى التريكي

يااخوانى يجب ان نساهم جميعا فى نشر قصص الشهداء لنحكيها لاطفالنا


يااخوانى يجب ان نساهم جميعا فى نشر قصص الشهداء لنحكيها لاطفالنا ونزين بها جباهنا فقد كنا نفتخر بعمر المختار
وأل السويحلى والبارونى وخليفة بن عسكر وأل كعبار والمريض وفكينى وسوف المحمودى واحمد الشريف والفضيل بوعمر و المسمارى وغيرهم واليوم عندنا المئات من هؤلاء والله اكبر

عبدالسلام مصطفى التريكي

هل تذكرون هؤلا الشباب؟



هل تذكرون هؤلا الشباب؟



أبو الليل وناصر شليب والمنذر أسأل الله تعالى أن يتقبلهم شهداء وأن يجمعنا بهم فى جنات عدن
هؤلاء الشباب من حملة كتاب الله وكانوا من المداومين على المساجد وتهمتهم انهم قالوا ربنا الله فكان جزاؤهم أشد أنواع التعذيب وقد أخبرنى صالح الغريانى رحمه الله تعالى أن أبوالليل رحمه الله تعرض لأبشع أنواع التعذيب بالكهرباء وغيرها وكان لايزيد على قراءة القرآن وقال لى أن أبوالليل كان أشدهم صبرا وتصبيرا مع علم الجميع بهزالة جسمه حتى كنا كثيرا ما نتنذر بانه لو ذبحت دجاجة أمامه لأغمى عليه ولكنه الإيمان يفعل العجائب وكان رحمه الله من أطيب وألين الناس الذين عرفتهم فى حياتى
أسأل الله تعالى أن ينتقم من الطاغية وأعوانه وأن يقتص لهم يوم لاينفع مال ولابنون

عبدالسلام مصطفى التريكي

اكثر الجاليات الليبية فى كثير من دول العالم فضحت واعترضت على بقايا اللجان الثورية الغوغائية التى تسلقت



اكثر الجاليات الليبية فى كثير من دول العالم فضحت واعترضت على بقايا اللجان الثورية الغوغائية التى تسلقت ولبست لباس ١٧ فبراير الا فى بعض الدول مثل كندا فمازال هؤلاء المنافقين يتسلقون بل بعضهم يرأس الجالية ويتولى مهام حساسة مثل جمع الاموال والاشراف على برامج تخص الجالية وللاسف اكثرهم معروفون ولكن السلبية مستمرة والكل يرى ماحدث بسبب هؤلاء المنافقين!!! فهل من مجيب!؟

شهادة الشيخ مصطفى التريكى عن تلميذه الشيخ محمد البشتى رحمهم الله



شهادة الشيخ مصطفى التريكى عن تلميذه الشيخ محمد البشتى رحمهم الله

كما وعدتكم سابقا أن أستمر فى كتابة حلقات عن سيرة ومواقف الوالد الشيخ مصطفى التريكى فهذا جزء مهم من تاريخ ليبيا عندما بدأ الطاغية فى إعتقال وقتل العلماْء

شهادة لله ثم للتاريخ من الشيخ مصطفى عبدالسلام التريكى بخصوص ما نسب زورا للشيخ محمد البشتى رحمه الله يكتبها إبنه عبدالسلام مباشرة عن الشيخ مصطفى التريكى


ذكرياتى مع الوالد الشيخ مصطفى عبدالسلام التريكى من قبيلة الشحوم المتواجدة بمدينة مصراته - رحمه الله تعالى.

كنت من الذين يعتصرون ألما لما تم عرضه منذ سنوات فى فيلم ومسرحية مفبركة من قبل طاغية العصر القذافى وإبنه زيف الأحلام عن التحقيقات التى أجريت مع الشيخ الشهيد بإذن الله تعالى محمد البشتى فى بداية الثمانينيات من القرن الماضى والتى أظهرته على أنه عميل لدول أجنبية وأنه كان ينتهج العنف والتخريب وللأسف إنطلت هذه المسرحية على كثير من الناس لوجود بعض المشائخ فى التحقيقات المؤيدين لهذه الشبهة ولكن من الأمانة وإنصافا للشيخ محمد البشتى رحمه الله تعالى قررت أن أذكر شهادة مهمة لتنجلى بها الأوهام بإذن الله من شخص أحبه المسلمون والليبييون خاصة وهو أيضا شيخ ومعلم الشيخ محمد البشتى نفسه ألا وهو والدى وشيخى وحبيبى الشيخ مصطفى التريكى رحمه الله تعالى.

فوالدى رحمه الله كان عميد كلية الدعوة وأصول الدين بالجامعة الإسلامية بالبيضاء ونائب شيخ الجامعة ورئيس دائرة الوعظ والإرشاد بالبيضاء لمدة 11 عاما ورئيس بعثة الحج من سنة 1960-1980وكان حينها الشيخ محمد البشتى تلميذا عند الوالد فهو يعرفه جيدا كما حكى لى فى أكثر من مناسبة رحمه الله تعالى.

ففى زيارتى للوالد رحمه الله تعالى فى شهر 10, 2009 بطرابلس كنت قد سألته عن حقيقة ماعرضه نظام الطغيان القذافى وإبنه و عن شهادة بعض المشائخ ضد الشيخ محمد البشتى فابتسم رحمه الله وقال هذا كذب وافتراء وذكر لى رحمه الله أن الشيخ محمد البشتى تلميذه ويعرفه ولم يحدث مانسب إليه, ثم سألته عن بعض المشائخ الذين ظهروا فى الشريط واستحلوا دم الشيخ البشتى فرفض الوالد رحمه الله تعالى أن يتكلم عنهم مطلقا وقال هم أفضوا إالى الله وصرفنى عن الحديث عنهم.

وللتاريخ أيضا أن الوالد رحمه الله تعالى إعتقل فى نفس اليوم الذى إعتقل فيه الشيخ البشتى ولازلت أذكر وأنا صغير يوم قدم جنود الطاغية لإعتقال والدى وكيف ودعنا بسرعة وكنت أفهم ممن حولى أنه لن يعود فقد توعده الطاغية مرارا وسأذكر بعض السجالات التى دارت بين الوالد والطاغية فى أكثر من مناسبة بإذن الله تعالى كما حدثنى بها الوالد رحمه الله فى مناسبات أخرى.

وذكر لى الوالد رحمه الله تعالى أنه عندما أعتقل وجد الشيخ محمد البشتى أمامه فى غرفة التحقيق وأجلسوا الوالد أمامه وقال لى أنه شاهد المحققين يحرقون لحية الشيخ البشتى بولاعة السجائر ثم تم التفريق بين والدى والشيخ البشتى ولم يره بعدها.

ومن المحققين الذين حققوا مع الوالد ,المجرم السفاح محمد المجدوب وإسماعيل كرامى وسعيد راشد ومحمود الهتكى(وهومن كتب التقرير فى الوالد والذى بمقتضاه قرر القدافى إعدام الوالد) وسافصل فى هذا إن شاء الله فى حلقات أخرى.

وفى يوم جنازة الوالد رحمه الله تعالى يوم 15 أكتوبر 2010 إجتمعت بالشيخ الفاضل والحبيب لقلبى وقلب الوالد الشيخ محمد الحاراتى الساعد الأيمن للشيخ البشتى كما كان يسميه الوالد وسألته عن المسرحية الهزلية التى إتهم فيها الشيخ البشتى فذكر لى الشيخ الحاراتى أن زنزانته كانت ملاصقة لزنزانة الوالد الشيخ مصطفى التريكى وفى نفس اليوم الذى تم فيه تصوير المسرحية وذكر أنه كان يشاهد سيارة الإذاعة من ثقب الزنزانة وعلم بالمسرحية ولكن لن أخوض فى التفاصيل الآن, فسوف نوثق ان شاء الله هذا وسأذكر إن شاء الله الحوار الذى دار بين الوالد والقدافى فى فترة التحقيقات كما ذكرها لى رحمه الله تعالى.

اللهم بينت اللهم فاشهد

كتبهاإبنه عبدالسلام مصطفى التريكى المقيم بكندا

هل تصدق ان امثال هؤلاء الاسود يسرقون اويشربون الخمور



هل تصدق ان امثال هؤلاء الاسود يسرقون اويشربون الخمور اويروعون؟هؤلاء هم من أعادوا لنا عزتنا وكرامتنا بعد الله عزوجل

عبدالسلام مصطفى التريكي                                   

قال تعالى : (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ



قال تعالى : (إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَنَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَنَجْعَلَهُمُ الْوَارِثِينَ وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ )


صورة معبرة!

هؤلاء من رفعوا رؤوسنا وجلبوا لنا العزة بعد الله عزوجل


هؤلاء من رفعوا رؤوسنا وجلبوا لنا العزة بعد الله عزوجل فهل نقبل ان يحكمنا من ساندوا الطاغوت وأعوانه ونبيع دماء هؤلاء!


عبدالسلام مصطفى التريكي

دعوها فإنها منتنة!



دعوها فإنها منتنة!

ابتلينا هذه الايام بظهور العصبية والقبلية فى اطارها العنصرى الغير مفيد, والتفاخر الغير محمود, بالحق وبالباطل, فكل ماتفعله قبيلتى ومنطقتى فهو الحق وغيره الباطل ,وكذلك الدعوات لاحياء النعرات والتى يذكى نارها من يتربصون بنا فاقول لنفسى ولاخوانى كما قال النبى عليه وعلى آله الصلاة والسلام:

جاء في صحيح البخاري:

رجلان من المهاجرين والأنصار تشاجرا
فَقَالَ الأَنْصَارِىُّ يَا لَلأَنْصَارِ. وَقَالَ الْمُهَاجِرِىُّ يَا لَلْمُهَاجِرِينَ
فَسَمِعَ ذَاكَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم فَقَالَ
مَابَالُ دَعْوَى جَاهِلِيَّةٍ
قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ .
فَقَالَ
دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ

فذكر النسب أو الوطن
على سبيل الإفتخار والتكبر على الآخر
من دعاوى الجاهلية التي أبطلها الإسلام


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا فضل لعربي على أعجمي ولا لعجمي على عربي
ولا أبيض على أسود ولا أسود على أبيض
إلا بالتقوى الناس من آدم وآدم من تراب

وقال الله تعالى
إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ
( الحجرات : 13 )
فالأكثر تقوى هو الأكرم عند الله ولو كان عبداحبشيا
والأنساب لا تغني شيء عن العبد

عبدالسلام مصطفى التريكي******

بعد رؤيتك لهذه الصورة



بعد رؤيتك لهذه الصورة ...لماذا لا تحمد الله على ما انت فيه من نعم كثيرة وعظيمة ؟؟

الشيخ محمد رشيد رضا .. رحمه الله :



الشيخ محمد رشيد رضا .. رحمه الله :

"إذا رأيت الكذب والزور والرياء والنفاق والحقد والحسد وأشباهها من الرذائل فاشية في أمة، فاحكم على أمرائها وحكامها بالظلم والاستبداد وعلى علمائها ومرشديها بالبدع والفساد، والعكس بالعكس".

كلام نفيس وله مدلولات ولو فهمناه وطبقناه لعرفنا لماذا سلط الله عز وجل علينا فرعون هذا العصر القذافى وأمثاله ولتجنبنا تكرار المرارة والمأساة.

عبدالسلام مصطفى التريكي

خاطرة فى الصداقة والعلاقة بين البشر


خاطرة فى الصداقة والعلاقة بين البشر

مع مرور الأيام نزداد فهما لتعقيدات العلاقة بين البشر بصفة عامة ونحتار أحيانا فى بعضها ولكن تجد أن المولى عزوجل رسم لنا خطوطا عريضة لتحمى وتحفظ هذه العلاقة بل وتنشأ لهاحدودا وضوابط تنجينا على قدر فهمنا واتباعنا لهذه الضوابط.

ولعل من أجملها وأبدعها هو حديث النبي صل الله عليه وسلم فيما رواه عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه. وزاد الترمذي والنسائي: "والمؤمن من أمِنَه الناس على دمائهم وأموالهم" وزاد البيهقي: "والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله".

فعادة يطمح كل منا فى مقتبل العمرأن يكون له أصدقاء يرسم لهم صورة كبيرة ومع مرور الأيام يتعلم ماهو حقيقي وماهو واقعى وماهو صادم وماهو جميل ومع المعرفة والايام تنضج هذه الصورة وتصغر فى الحجم.

ولكن الرجوع الى النبع الصافى والمنهج العملى لسنة نبينا صل الله عليه وسلم وصحابته الكرام تبدأ فى ضبط هذه الصورة وتأكيد ملامحها فهذا الحديث يبين جانبا مهما وجوهريا فى علاقة البشر بعضهم ببعض فقبل ان ندخل فى تفاصيل ومتاهات هذه العلاقة يجب أن ندرك هذا التوجيه النبوى فهو يوضح مبدأعظيما قلما ننتبه إليه فى علاقة بعضنا ببعض ألاوهو كف الأذى بكل أشكاله اللفظية والحسية والعملية عن المسلم قبل الحديث عن مبادئ الصداقة وحقوقها. فقديما كنت أفهم أن الصديق الحقيقي من تجده اذا طلبته ومن يبتسم لك ويقف بجانبك ولاشك أن هذا موجود وحقيقي لكن عرفت مع الأيام أن أجمل شئ وأهم شئ يمكن أن يقدمه لك الصديق هو كفه الأذى عنك بلسانه وجوارحه ومايفعله فوق هذا من خير ومساندة فهو زياة وبركة.

وبارك الله لى ولكم فيما نكتب وجعله ذخرا لنا يوم نلقاه.

كتبها أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

الغرب ليسوا عبآقره ونحن أغبيآء!!



الغرب ليسوا عبآقره ونحن أغبيآء!! ھٓم فقط يدعمون الفآشل : حتى ينجح! و نحن نحارب الناجح : حتى يفشل !

د. أحمد زويل

يبدو أن هناك شهوة لانشاء الأحزاب بطريقة مجموعات وبسرعة غير مسبوقة



يبدو أن هناك شهوة لانشاء الأحزاب بطريقة مجموعات وبسرعة غير مسبوقة , ورأيى الشخصى أن هناك ثلاثة أسباب رئيسية فالبعض ينشأ الحزب كردة فعل على هذا الحرمان لعقود والبعض لاجراء مكياج مؤقت لاظهار صورة منفتحة للخارج والبعض كرغبة فى الاصلاح ولكن هذا التسرع قبل استتباب الأمن والنقاش الموسع والدراسة العلمية والعملية سيؤدى الى تشتيت الجهود وزيادة الحيرة عند الناس ومع العلم أنه لايوجد حتى قانون ينظم هذه الاحزاب من حيث الانشاء والتسيير!!!

لست هنا فى صدد الحديث عن الحاجة لوجود احزاب من عدمه ولكن هنا أشير الى واقع فاجئنى كما فاجأ الكثير!

كتبه أخوكم عبدالسلام التريكى

خاطرة سريعة فى ورع السلف وأثر العلم عليهم




خاطرة سريعة فى ورع السلف وأثر العلم عليهم

كلما ذكرت الامام مالك تذكرت أيوب السختيانى ولعل ذلك للقصة التى قرأتها منذ زمن طويل عن ورع الامام مالك وهى أن مالكا كان شديد الحرص والتدقيق فى الراوى الذى يأخذ عنه حديث النبى صل الله عليه وسلم وكان يحب أن يرى أثر العلم عليه فلم يأخذ عن أيوب فى بداية الأمر وهو لايتهمه

يقول مالك رحمه الله تعالى: كنا ندخل على أيوب السختياني ، فإذا ذكرنا له حديث رسول الله صل الله عليه وسلم بكى حتى نرحمه. كان الإمام مالك لا يروي عن أيوب السختياني حتى رآه في الموسم، فكان أيوب إذا حدث بالحديث فذكر النبي صلى الله عليه وسلم بكى حتى يرحم، فكان بعد ذلك يروي عنه. انتهى كلام مالك

وكان أيوب يخفى ذلك بأن يقول ما أشد الزكام ورعا منه أن يراه الناس خشية الرياء!

أين أمثال هؤلاء الجبال!

كتبها أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى

اللهم اجعل كل خير يصيبنى واخوانى فى هذه الدار أجرا ودرجة للوالد فى جنة الفردوس



اللهم اجعل كل خير يصيبنى واخوانى فى هذه الدار أجرا ودرجة للوالد فى جنة الفردوس ولاتحرمه من جوار من كان يحب ويدعو اليه رسول الله صل الله عليه وسلم وصحبه وكما جمعتنى به فى الدنيا وأكرمتنى بصحبته ونيل رضاه فاجعلنى واخوانى واحبابه رفقائه فى جنة الفردوس آمين

ابنه المشتاق عبدالسلام مصطفى التريكى

وترجل الفارس



وترجل الفارس

سبحان الله كم كانت كلماته مؤثرة فى الناس بالرغم من بساطتها ولكن نحسبه صادقا والله حسيبه ورحمه وأسكنه فسيح جناته.

فانظرمطلبه وقارنه بمطلب البعض الآخر ( منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة )

وقال تعالى ايضا (من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب).

أخوكم عبدالسلام مصطفى التريكى